مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/02/2022 07:05:00 م
ماهي فوائد التمر المذهلة للرضع والأطفال-ومنقوع التمر اللذيذ وفوائده - الجزء الثاني- تصميم الصورة رزان الحموي
ماهي فوائد التمر المذهلة للرضع والأطفال-ومنقوع التمر اللذيذ وفوائده - الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنتابع ماتكلمنا عنه في المقال السابق.

طرق منقوع التمر للأطفال والرضع 

الطريقة الثانية: وذلك عن طريق تقديم التمر على هيئة عصير مختلف عن الطريقة الأولى. 

أحضري تمر طازج، وأزيلي النواة الخاصة به، واتركي التمر منقوع لمدة ساعة في الماء، ثم نضع |التمر المنقوع| ونخلطه في الخلاط الكهربائي مع ٣٠ سم، فيصبح عصير التمر جاهز، حيث يعد هذا العصير مناسب للأطفال الرضع بعد الشهر التاسع كون الطفل يستطيع في هذه المرحلة من العمر البلع، لأن العصير يكون قوامه سميك وثقيل. 

يمكن تقديم هذا العصير أيضاً للرضع بعد الشهر السادس مع تقليل من قوام العصير بإضافة كمية من المياه، ليبقى سائل أكثر ويسهل على الرضيع بلعه. 

الطريقة الثالثة: يمكن عمل هذه الطريقة للأطفال البالغين من العمر سنة، عن طريق تقديم |معجون التمر|. 

انقعي التمر في الماء، لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، أخرجي التمر ثم أضيفي القليل من الماء، ثم اهرسي التمر بشكل جيد، لتشكيل قوام العجينة، يمكنك التحكم بسماكة العجين من خلال زيادة أو تقليل الماء، يستطيع الطفل أكل هذه الوجبة بالملعقة، يجب الانتباه إلى عدم إعطاء كمية كبيرة من هذه الوجبة، وذلك لأنها تحتوي على السعرات الحرارية العالية، حيث تستخدم هذه الطريقة لزيادة وزن الأطفال الرضع الذين يعانون من النحافة، عن طريق تقديمها بشكل متكرر، ثلاث مرات إسبوعياً، وذلك بإعطائه ملعقتين أو ثلاث ملاعق، من الضروري بعد إعطاء هذه الوجبة للطفل مسح فم الطفل وأسنانه بشكل جيد، لإزالة البقايا الموجودة على فم أو أسنان الطفل الرضيع.

تعد هذه الطرق أشهر طرق تحضير التمر للطفل الرضيع، سواء منقوع التمر، أو عصير التمر، أو معجون التمر، يمكن تقديمهم للأطفال الكبار أو الرضع، ويمكننا التحكم بقوام هذه الوجبات، وذاك طبقا لحالة البلع عند الرضيع. 

كيف يتم تقديم منقوع التمر للطفل 

 الطريقة الأولى: يمكن تقديم منقوع التمر بشكل مباشر لحليب الطفل بجميع أنواعه.

الطريقة الثانية: يمكن إضافة منقوع التمر للحليب الصناعي للطفل، إذا كان الطفل يأخذ |الحليب الصناعي|، أو عن طريق إضافة المنقوع  على جميع وجبات الأطفال، على سبيل المثال يمكن أضافة المنقوع إلى وجبة الزبادي الذي يتناولها الطفل، أو على وجبة الشوفان، أو الخضار المهروسة بشكل جيد. 

ماهي فوائد منقوع أو عصير التمر للأطفال والرضع: 

١- يعمل هذا المشروب على تقوية عظام الطفل وأسنانه، ويساعد الطفل الرضيع على بروز أسنانه بشكل جيد، كما يعزز التطور الحركي لدى الطفل. 

٢- يعالج الإمساك الموجود عند الرضع والأطفال، ويحسن من عملية الهضم عند الرضع والأطفال. 

٣- يمكن استخدامه لعلاج الأنيميا وفقر الدم،  بسبب احتوائه على  الحديد.

٤- يعد هذا المشروب جيد جداً لزيادة وزن الأطفال والرضع، وذلك باستخدامه بشكل متكرر. 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.